مقالات مميزة

وصف المنتج هو مرآته؛ فكيف تكتبه بشكل احترافي

شخص أمامه لاب توب يفكر في كيف يكتب الوصف الخاص بمنتجه

تأتي صفحات المنتج في نهاية “القُمع المدبب” من مسار المبيعات، وهنا يمكن أن يكون للخيارات التي تقوم باختيارها كمسوق – وعلى وجه الخصوص، وصف المنتج الذي تستخدمه – تأثير كبير على جذب المشتري للصفحة أو المنتج من عدمه، لذلك يجب عليك أن تبدي قدراً كبيراً من الاهتمام والانتباه عند كتابة الأوصاف كما تفعل مع إعلانك أو رسالة البريد الإلكتروني، وكلما قدمت وصف رائع ومتكامل أتاح ذلك لعميلك بتقييم ما إذا كان ما تقدمه هو حقاً ما يحتاجه أو ما يريده، وفي هذا المقال، سنتعرف على كيف تصبح كاتب محترف للنصوص الخاصة بالتجارة الإلكترونية؟! ونتعلم: لماذا وصف المنتج يستحق المزيد من وقتك؟ بل وكيف تكتبه، وما هي الأمثلة للوصف الجيد، وكيف تبدو صفحة المنتج سواءاً لجهودك لتحسين SEO الخاص بمحركات البحث  (Search Engine Optimization) أو حتى CRO أي تحسين معدل التحويل أو الفائدة بمعنى معدل الشراء مثلاً لو كان هدفك كتابة وصف لمنتج ترغب ببيعه (Conversion Rate Optimization)، ولهذا اتخذ مقعداً في رحلتنا الرائعة.

 

لماذا وصف المنتج مهم؟ (الأمر كله يتعلق بالتحويل أي الفائدة)

الكلمات كالعادة مهمة، ولهذا السبب أصبحت عناوين الرسائل البريدية فناً مهماً وإبداعياً، ولربما تستغرق أسابيع لكي يعود عليك فائدة إعلان PPC (الدفع مقابل النقر) بسبب مدى صياغتك لهذا الإعلان، ولكن هل تقضي الكثير من الوقت في التفكير فيما تكتبه عن منتجك؟ وما رأيك أن تعرف لما وصف المنتج مهم لهذه الدرجة ويستحق منك كل هذا الاهتمام:

 

أولاً وصف المنتج يبيعه!

ببساطة إذا المشتري اقتنع بوصف منتجك إذاً اقتنع بمنتجك وبالتالي سيشتريه وهذا يزيد من مبيعاتك، تحتاج أوصاف المنتج إلى استثارة أو تحريك العواطف في القارئ مثل الإلحاح، والندرة، والإثارة، بمعنى آخر إلى أي مدى ستكون حياتهم أسهل بمجرد شراء هذا المنتج.

 

Marketing Experiments هي مؤسسة أبحاث تسويقية، تقدم مثالاً يوضح أهمية وصف المنتج على أشكال أخرى من تقنيات المبيعات:

عن طريق صياغة وتصميم أربعة أشكال مختلفة من صفحة المنتج لكتاب إلكتروني، حيث استخدم البائع الأختام الأمنية وحقوق النشر في وصف (الإصدار أ)، واستخدم معلومات حول توافق الجهاز في (الإصدار ب)، وموجز عن الكتاب في (الإصدار ت) وضمان إمكانية الوصول السريع عند الشراء في (الإصدار ث)، وكانت المفاجأة أن (الإصدار ب)، والذي كان عبارة عن وصف لملخص الكتاب أصبح له تأثير كبير جداً، حيث حقق تغيراً كبيراً بنسبة 78٪ في التحويل، وبما أن المهم في أي تخطيط للمبيعات هو الوصول بزائرك إلى نقطة الشراء، بالتالي وصف المنتج هو ما يبيع منتجك.

 

ثانياً الوصف يجعلك تتواصل جيداً مع عملائك

يحتاج الكاتب بالتجارة الإلكترونية إلى أداء وظيفة مندوب مبيعات بشكل فعال من خلال صياغته لوصف يتيح للزائر المعلومات التي ستساعده في اتخاذ قراره المستنير بالشراء من عدمه، وفقاً لدراسة حديثة من Salsify، سيتخلى 94٪ من العملاء عن موقع ما إذا لم يتمكنوا من العثور على المعلومات التي يحتاجونها لإجراء عملية شراء مستنيرة، لذلك من المهم أن يوفر وصف المنتج الخاص بك جميع التفاصيل اللازمة.

 

ثالثاً الوصف يشكل جزءاً من استراتيجيتك لتحسين محركات البحث SEO

تعد صفحات منتجاتك وأوصافها أمراً ضرورياً لإستراتيجية مُحسنات محركات البحث (SEO) لمتجرك، وهو اعتبار مهم يتم تجاهله في كثير من الأحيان لمواقع الويب المصممة تقليدياً للتركيز على التحويل، وبالإضافة أن أوصاف المنتجات توفر فرصة لزيادة ظهورك على محركات البحث بل وتجذب لك الزيارات التي تحتاجها بالفعل والذين تستهدفهم بمنتجك، فلا تفوت كل ذلك!

 

الآن هيا لنتعرف على كيفية كتابة وصف رائع ومقنع للمنتج أولاً فكر في جمهورك:

يجب أن تبني وصف منتجك على الأشخاص الذين تستهدفهم وعلى احتياجاتهم المختلفة وعلى كيفية تلبية هذه الاحتياجات من خلال المنتج الذي تعرضه أو تكتب عنه، وخذ بعين الاعتبار، على سبيل المثال، الفرق بين هذين المنتجين للطاولات أو المنضدات:

الأولى هي طاولة للضيافة متعددة الاستخدام، والثانية هي طاولة للتلفاز وملحقاته، وعلى الرغم من كونهما في النهاية طاولتين فإن الاثنان لهما وصف منتج تم تصميمه بشكل مختلف تماماً، وذلك لأن كل منضدة مختلفة عن الأخرى في الاستخدام وبالتالي تلبي كل واحدة احتياجات معينة لدى العملاء، وبالمناسبة هاتان الطاولتان عليهما تخفيضات فاغتنم الفرصة.

 

ومع وضع ذلك في الاعتبار أن تعود بمخيلتك إلى الاستفسار عن الشخصيات التي تستهدفها بهذه الأسئلة:

  • من هم، وهل هم حتى يشترون منتجك لأنفسهم أم لشخص آخر؟
  • ما الذي يحتاجونه للحصول على المنتج الخاص بك؟
  • من أين يعثرون عليك، وهل هذا المنتج موجود في متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك أم هل يعتبر منتجك موجود بين العديد من الأسواق الأخرى مثل Amazon؟
  • عندما يتسوقون هل سيأخذون وقت للتفكير بالشراء أم إن المنتج تفاصيله لا تستدعي أخذ وقت كبير للتفكير به؟
  • لماذا يشترون هذا المنتج، وما هي الاحتياجات والطموحات والرغبات التي يحتاجون إليها؟

 

ثانياً احكي قصة (الوصف القصصي)

القصص هي أفضل طريقة للتواصل مع المستهلكين، وإنها الطريقة الأقوى لتنشيط أدمغتنا، وتساعدنا على التواصل بشكل حسي مع العملاء، ,لقد وجد أن العاطفة هي المؤثر الرئيسي في اتخاذ القرارات عندما يتعلق الأمر بتقييم العلامات التجارية والنية لشراء المنتجات، وقد يكون ذلك مفيداً سواء كنت متصلاً بجمهور B2C أو B2B، على الرغم من الفهم التقليدي لتسويق B2B على أنه أقل عاطفية، والوصف القصصي يروق للحواس والمشاعر مثل الحنين إلى الماضي والإثارة والسهولة والمغامرة والاسترخاء والرضا والرفاهية، وإليك مثال مثالي على سرد القصص العاطفي من خلال وصف المنتج:

صورة لحقيبة جلدية بنية كمثال لوصف المنتج لمقال وصف المنتج
صورة لحقيبة جلدية بنية كمثال لوصف المنتج

قارن هذا الوصف للحقيبة مع وصف آخر لمنتج مشابه جداً:

صورة لحقيبة جلدية كمثال لوصف المنتج لمقال وصف المنتج
صورة لحقيبة جلدية كمثال لوصف المنتج

الأهم من ذلك كله، أن يكون وصفك مختصر

بالنسبة إلى أي منتج، ممل أم لا، فإن نصيحة Orwell للكتاب تستحق دائماً أخذها في الاعتبار:

  1. لا تستخدم أبداً استعارة أو تشبيهاً أو أشكال كتابية أخرى تستخدمها في الطباعة.
  2. لا تستخدم كلمات طويلة حيث يمكنك استخدام كلمات قصيرة.
  3. إذا كان من الممكن اختصار كلمة، فقم دائماً بإختصارها.
  4. لا تستخدم الكلمات السلبية حيث يمكنك استخدام الكلمات الإيجابية والنشطة.
  5. لا تستخدم مطلقاً عبارة أجنبية أو كلمة علمية أو كلمة معبرة بلغات أخرى وبدلاً من ذلك يمكنك التفكير فيما يعادلها باللغة العربية.

 

ملاحظة حول المصطلحات: إذا كان المنتج الذي تروج له تقنياً بشكل خاص، فقد يكون من الصعب الابتعاد عن استخدام المصطلحات، ومع ذلك من المهم الإبقاء على الحد الأدنى في استخدامها، والاستثناء في هذه القاعدة هو إذا كان لديك جمهور مستنير بشكل خاص يفهم هذا المصطلح ويتوقعه.

 

أجعل وصفك صديق لمحركات البحث (إذا لم يجده محرك البحث فلن يتمكن الناس من قراءته)

ربما المشتري الذي اشترى منتجك هو من بحث عن منتجك بمحرك البحث، وقاده محرك البحث إلى متجرك وبالتالي من المهم الاهتمام بأن يكون وصفك صديق لمحركات البحث، إذاً كيف تستطيع جعل وصفك صديق لمحركات البحث؟

 

الكلمات المفتاحية الطويلة
تُعد أوصاف المنتجات مكاناً مثالياً لاستهداف مُحسنات محركات البحث الطويلة، فعندما يبحث الأشخاص عن شيء محدد جداً، يمكن أن تكون صفحتك المُحسَّنة موجودة لتلبية احتياجاتهم. ضع في اعتبارك علامات العنوان H1 و H2 ، والتي يمكن أن تكون وصفية للغاية دون ظهور الروبوتات (“فستان حفلات الكوكتيل الوردي الساخن – مثالي لحضور حفل زفاف” ، على سبيل المثال ، بدلاً من “فستان وردي”).

 

نص بديل للصورة

من السهل أن تنسى وضع علامات لصورك بنص بديل، ولكن يمكن أن يكون مُحسِّناً لمحرك البحث، بالإضافة إلى كونه أفضل ممارسة في حالة عدم تحميل صورك، ويمكن استخدامها كفرصة للكلمات الرئيسية ذات الصلة.

 

محتوى ناتج عن رأي المستخدم للمنتج

قد يكون تضمين مساحة لاستعراض رأي المستخدم على صفحة المنتج مفيداً لعدة أسباب:

 

  • المحتوى الجديد يبقي الصفحة محدثة، وهو أمر جيد لخوارزميات البحث.
  • يعزز الكلمات الرئيسية الطبيعية، وصلات خلفية والروابط الداخلية.
  • مراجعات المستخدم تساعد أيضاً على إنشاء دليل اجتماعي وتساعد على بناء الثقة.

 

محتوى غني

يمكن أن تعمل صفحات المنتج كمحور لجميع أنواع المعلومات حول المنتج – المراجعات والإثباتات الاجتماعية الأخرى وأدلة المنتج والأسئلة الشائعة وروابط المنتجات الأخرى ذات الصلة ومميزاتها، وتساعد هذه العناصر المستخدم في اتخاذ قراره ولكنها تسهم أيضاً في استراتيجية تحسين محركات البحث لديك.

 

كتابة صفحة وصف المنتج الخاص بك

من المهم عدم الوقوع في نسج قصة جميلة في وصف المنتج الخاص بك بحيث تنسى أن تجعله قابلاً للقراءة في صفحة منتجك، حيث أشار العملاء الذين تم استطلاع آرائهم من أجل دراسة Salsify إلى أن ميزات الصفحة وخاصة النصوص والصور ومقاطع الفيديو والمراجعات من المرجح أن تقنعهم أكثر من السعر وحده.

 

اجعلها قابلة للفحص أو القراءة بسرعة

النظر في هذه الصفحة للحصول على عصير innocent. إنه يستخدم لونين فقط، ومساحة كبيرة، وعلامات تمييز للتأكيد بدقة على الميزات الصحية للمنتج. ليست هناك نسخة كثيرة وسهلة القراءة، مع إبراز عرض المنتج (تقليل التعب، زيادة الفيتامينات) بلون مختلف وقائمة الميزات جريئة لرسم العين.

صورة لمنتج مناديل بوصفه كمثال لوصف المننتج لمقال وصف المنتج
صورة لمنتج مناديل بوصفه كمثال لوصف المننتج

الأهم من ذلك كله، أن يكون وصفك مختصر

بالنسبة إلى أي منتج، ممل أم لا، فإن نصيحة Orwell للكتاب تستحق دائماً أخذها في الاعتبار:

  1. لا تستخدم أبداً استعارة أو تشبيهاً أو أشكال كتابية أخرى تستخدمها في الطباعة.
  2. لا تستخدم كلمات طويلة حيث يمكنك استخدام كلمات قصيرة.
  3. إذا كان من الممكن اختصار كلمة، فقم دائماً بإختصارها.
  4. لا تستخدم الكلمات السلبية حيث يمكنك استخدام الكلمات الإيجابية والنشطة.
  5. لا تستخدم مطلقاً عبارة أجنبية أو كلمة علمية أو كلمة معبرة بلغات أخرى وبدلاً من ذلك يمكنك التفكير فيما يعادلها باللغة العربية.

 

ملاحظة حول المصطلحات: إذا كان المنتج الذي تروج له تقنياً بشكل خاص، فقد يكون من الصعب الابتعاد عن استخدام المصطلحات، ومع ذلك من المهم الإبقاء على الحد الأدنى في استخدامها، والاستثناء في هذه القاعدة هو إذا كان لديك جمهور مستنير بشكل خاص يفهم هذا المصطلح ويتوقعه.

 

أجعل وصفك صديق لمحركات البحث (إذا لم يجده محرك البحث فلن يتمكن الناس من قراءته)

ربما المشتري الذي اشترى منتجك هو من بحث عن منتجك بمحرك البحث، وقاده محرك البحث إلى متجرك وبالتالي من المهم الاهتمام بأن يكون وصفك صديق لمحركات البحث، إذاً كيف تستطيع جعل وصفك صديق لمحركات البحث؟

 

الكلمات المفتاحية الطويلة

تُعد أوصاف المنتجات مكاناً مثالياً لاستهداف مُحسنات محركات البحث الطويلة، فعندما يبحث الأشخاص عن شيء محدد جداً، يمكن أن تكون صفحتك المُحسَّنة موجودة لتلبية احتياجاتهم. ضع في اعتبارك علامات العنوان H1 و H2 ، والتي يمكن أن تكون وصفية للغاية دون ظهور الروبوتات (“فستان حفلات الكوكتيل الوردي الساخن – مثالي لحضور حفل زفاف” ، على سبيل المثال ، بدلاً من “فستان وردي”).

 

نص بديل للصورة

من السهل أن تنسى وضع علامات لصورك بنص بديل، ولكن يمكن أن يكون مُحسِّناً لمحرك البحث، بالإضافة إلى كونه أفضل ممارسة في حالة عدم تحميل صورك، ويمكن استخدامها كفرصة للكلمات الرئيسية ذات الصلة.

 

محتوى ناتج عن رأي المستخدم للمنتج

قد يكون تضمين مساحة لاستعراض رأي المستخدم على صفحة المنتج مفيداً لعدة أسباب:

  • المحتوى الجديد يبقي الصفحة محدثة، وهو أمر جيد لخوارزميات البحث.
  • يعزز الكلمات الرئيسية الطبيعية، وصلات خلفية والروابط الداخلية.
  • مراجعات المستخدم تساعد أيضاً على إنشاء دليل اجتماعي وتساعد على بناء الثقة.

 

محتوى غني

يمكن أن تعمل صفحات المنتج كمحور لجميع أنواع المعلومات حول المنتج – المراجعات والإثباتات الاجتماعية الأخرى وأدلة المنتج والأسئلة الشائعة وروابط المنتجات الأخرى ذات الصلة ومميزاتها، وتساعد هذه العناصر المستخدم في اتخاذ قراره ولكنها تسهم أيضاً في استراتيجية تحسين محركات البحث لديك.

 

كتابة صفحة وصف المنتج الخاص بك

من المهم عدم الوقوع في نسج قصة جميلة في وصف المنتج الخاص بك بحيث تنسى أن تجعله قابلاً للقراءة في صفحة منتجك، حيث أشار العملاء الذين تم استطلاع آرائهم من أجل دراسة Salsify إلى أن ميزات الصفحة وخاصة النصوص والصور ومقاطع الفيديو والمراجعات من المرجح أن تقنعهم أكثر من السعر وحده.

 

اجعلها قابلة للفحص أو القراءة بسرعة

النظر في هذه الصفحة للحصول على عصير innocent. إنه يستخدم لونين فقط، ومساحة كبيرة، وعلامات تمييز للتأكيد بدقة على الميزات الصحية للمنتج. ليست هناك نسخة كثيرة وسهلة القراءة، مع إبراز عرض المنتج (تقليل التعب، زيادة الفيتامينات) بلون مختلف وقائمة الميزات جريئة لرسم العين.

صورة لمشروب مع وصفه كمثال لوصف المنتج لمقال وصف المنتج
صورة لمشروب مع وصفه كمثال لوصف المنتج

أجعلها متوافقة للجوال

نظراً لتصفح أكثر من نصف مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة عبر جهاز محمول، وإكمال نصف المبيعات عبر الإنترنت عبر الأجهزة المحمولة، فمن الأهمية بمكان أن تبدو صفحتك جيدة وتعمل على الهاتف المحمول، حيث وجدت دراسة أمريكية أن 40 ٪ من المستخدمين سوف يتحولون إلى منافس بعد تجربة سيئة للهاتف المحمول، و84 ٪ من المستهلكين أتموا الشراء عبر الهاتف المحمول.

 

ادعمها بالصور

تقوم الصور بالكثير التعبير والوضوح عندما يتعلق الأمر بالتواصل مع الشكل والمظهر للمنتج، وأجرت Skinner Auctions اختبار A / B لوضع الصور في كتالوجها على الإنترنت بنسبة 28٪، من 250 بكسل إلى 350 بكسل، وجذبت الصورة الأكبر زائرين بنسبة 63٪ للنقر لبدء عملية المزايدة، ونفس دراسة Salsify التي ذكرناها سابقاً تشير إلى أن المستهلكين يرغبون في رؤية ثلاث صور على الأقل للمنتج، ولذلك تأكد من التقاط المنتج من جميع الزوايا.

 

ولا تنسى الفيديو

وفقاً لمتجر Internet Retailer، رأى متجر الأدوات المنزلية عبر الإنترنت StacksAndStacks أن العملاء كانوا أكثر عرضة بنسبة 144٪ لإضافة منتج إلى عربتهم بعد مشاهدة مقطع فيديو، ويمكن أن يساعد مقطع الفيديو جيد التصميم الذي يوضح استخدام المنتج على تحفيز الأفكار ويشجع المستهلكين بتصوير أنفسهم أثناء استخدام المنتج.

 

ختاماً دعونا نلخص ما يجب أن تفعله لكتابة وصف مميز لمنتجك

حسناً أنت الآن جاهز للبدء في تحويل أوصاف المنتجات الخاصة بك إلى أعمال فنية تحرك الأذهان، وهذا يتحقق عن طريق:

 

  • العودة إلى شخصية العملاء المستهدفين حيث كل ما تكتبه يجب أن يتشكل حولهم ودوافعهم للشراء.
  • نسج قصة تثير العواطف.
  • الكتابة عن المنافع أكثر من الميزات.
  • أن تكون قابلة للفحص وسهلة القراءة في لمحة عين.
  • أن تكون متوافقة مع محركات البحث.
  • تأكد من أن الصفحة تبدو جيدة وتعمل على الهاتف المحمول.
  • المحتوى الغني والمفيد للمشتري له تأثير فلا تردد باستخدامه.
  • ميز صفحة الوصف لمنتجك بالصور والفيديوهات الرائعة عن منتجك.

 

المصدر:
Yieldify Guides

الرابط المختصر لهذا المقال:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


الحد الأقصى لحجم ملف التحميل: 1 MB.
يمكنك تحميل: صورة, صوت, فيديو, , , , .